أخبار عاجلة
الرئيسية » مرض شائع في مجتمعنا ( للدكتور عبد العزيز بقاعي )

مرض شائع في مجتمعنا ( للدكتور عبد العزيز بقاعي )

fb_img_1482977247639

الدكتور عبد العزيز البقاعي
نائب المدير العام في مستشفى صفد

أحببت أن اكتب هذه المرة عن مرض شائع في مجتمعنا ، وهو مرض متخفي والكثيرين لا يعتبرونه مرضا ً ، ولكن من مشاهداتي مع الناس والمرضى ومناقشة الكثير من الامراض مع الزملاء أعتقد جازما ً بأن هذا المرض متفشي كالوباء بين الناس ، وبما ان لكل مرض اسباب وعوامل مساعدة وقواعد انتشار يحتاجها ، فإن البيئة التي نعيش فيها تؤمن لهذا المرض النشوء والتكاثر والإنتشار .

إن طبيعة الظروف التي نعيشها من سكن ، اكتظاظ سكاني ، أزمة كهرباء ، أزمة ماء ، أزمة أزقة وشوارع ، أزمات أمنية متلاحقة ، عدم أمان معيشي و إقتصادي وأمني ، وتفشي الكثير من الأفات الدخيلة الى مجتمعنا و ثقافتنا ، وعدم وجود مرجعيات تتابع وتخطط للوقابة والعلاج فإن هذا المرض يجد حاضنة مناسبة في مجتمعنا . عن مرض الاكتئاب أتكلم .
فما هو الاكتئاب ؟
الاكتئاب : هو مرض منتشر ، خطير ، معقد ، الاكتئاب يختلف كثيرا عن الحزن ، فالحزن عبارة عن شعور طبيعي يعاني منه أي شخص في حياته ، أما الاكتئاب فهو حالة نفسية تؤثر سلبا في أنشطة الانسان اليومية . يكون الاكتئاب عادة عند النساء بنسبة اكبر من الرجال ، ويكثر عند الشباب اكثر من صغار السن والمسنين .
أعراض الاكتئاب : هو الشعور العميق بالفراغ والحزن ، معظم الناس الذين يعانون الاكتئاب يشكون من العصبية والتوتر ، الارهاق الدائم ، شعور بالفراغ ، إحباط ، استياء وعدم استقرار ، صعوبة بالتركيز واتخاذ القرارات . هذا المزاج السيء لا يبقي في مستوى الالم النفسي وانما يتعدى ذلك الى الشعور بالالم الجسدي كالام الظهر ، اوجاع عامة غير مبررة ، آلام الرأس ، مشاكل في الجهاز الهضمي ، مشاكل في القلب و الضغط ، ضيق تنفس وغيرها . وتنعكس هذة المشاكل الصحية على المريض بعدة اشكال فيعاني من الانطواء والعزلة والتفكير السلبي ، التشاؤم والنظر الى الامور من منظار اسود ، قلة النشاط الجسماني والجنسي ، قلة النوم او الميل الى النوم المفرط والراحة ، قلة الشهية او الافراط في الاكل .
أسباب الاكتئاب :
– العوامل الوراثية والبيولوجية – عندما يعيش الفرد في اسرة متوارث لديها الاكتئاب .
– العوامل التربوية – هذا العامل يعد من اكثر عوامل الاكتئاب خطورة ، وذلك عندما يشاهد الاطفال ذويهم فتنتقل لديهم اساليب وانماط معينة مثل التشاؤم والاكتئاب ، واساءة الظن والحساسية المفرطة .
– ظروف الحياة – منغصات الحياة كوفاة عزيز او وجود مشاكل زوجية واسرية ، فقدان العمل ، تدهور الصحة ، مشاكل مالية ، عدم الزواج ، عدم الاستقرار الامني و الاجتماعي والاقتصادي .
– الاضطرابات الشخصية – من اكثر الشخصيات عرضة للا صابات بالاكتئاب هم اصحاب الشخصية الوسواسية التي تعرف بالتشدد وعدم المرونة والشخصيات الهستيرية التي تغلب عليها الانفعالات وتقلب المزاج .
– الامراض العضوية – اصحاب الامراض المزمنة هم اكثر من غيرهم معرضون للاصابة بالاكتئاب .
العلاج :
توجد ادوية لعلاج هذة الامراض يتم وصفها من خلال اخصائي الامراض العصبية والنفسية .
ادوات مساعدة للعلاج :
النشاط البدني – ينصح القيام بنشاط بدني منظم لمدة نصف ساعة يوميا كالمشي او ممارسة اي نوع رياضة يرغب به .
– النشاط الاجتماعي – العلاقات الاجتماعية الصحيحة مع الاهل والاقارب والاصحاب والجيران تخفف من الضغط النفسي و تخفف من التوتر وتشعرك بالطمانينة وبانك لست وحيدا .
– المشاركة بعمل تطوعي – اي عمل طوعي يهدف الى خدمة المجتمع يعطي شعورا بالرضا عن النفس بمجرد الاحساس بانك مفيد للاخرين ، اضف ان العمل الجماعي يخفف من الضغوط النفسية ويعزز الثقة بالنفس .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى قراقع

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني حول إقالة الوزير عيسى قراقع.

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ...