أخبار عاجلة
الرئيسية » شهيد وأكثر من 250 مصاباً بالمواجهات الدائرة بفلسطين
1

شهيد وأكثر من 250 مصاباً بالمواجهات الدائرة بفلسطين

شهيد وأكثر من 250 مصاباً بالمواجهات الدائرة بفلسطين
شهد اليوم الجمعة، اندلاع انتفاضة جديدة في كافة المناطق في فلسطين المحتلة رداً على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الشاب محمود المصري (30 عاماً) ارتقى شهيداً شرق خان يونس برصاص العدو، فيما تعاملت طواقمها مع نحو 250 حالة إصابة بالاختناق والرصاص المطاطي في مختلف مناطق الضفة والقدس المحتلين.
ففي رام الله، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات العدو في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله عقب أداء صلاة الجمعة.

وتشهد قرى نعلين وبلعين وبدرس مواجهات مماثلة عقب مسيرات رافضة للقرار الأمريكي ضد القدس.

بيت لحم والخليل
كما اندلعت مواجهات مماثلة على اثر نصب العدو حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم.

واندلعت مواجهات أخرى بين شبان وقوات العدو عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وفي تطور قريب اقتحمت قوات العدو بلدة دورا جنوب الخليل.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق والرصاص المطاطي بعد ظهر الجمعة في مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود العدو في عدد من نقاط التّماس مع العدو بمحافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة المحتلة.

وفي مدينة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في عدد من شوارع المدينة الرئيسة، بعد قمع العدو مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي وسط المدينة، قبل اعتراضها من جانب جيش العدو وإطلاق القنابل الغازية والصوتية صوب المشاركين.
واندلعت مواجهات متفرقة وسط المدينة وتركزت في منطقة باب الزاوية وفي محيط عدد من الدواوير وسط المدينة التي وصلها الجنود مشيا على الأقدام، انطلاقا من الحواجز العسكرية وسط المدينة.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب (4 مواطنين) بالرصاص الحيّ في القدم بالمواجهات التي اندلعت مع العدو عقب مسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة.

وفي المدخل الشمالي لبيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت مع العدو عقب قمع قوّات العدو مسيرة مركزية حاشدة، انطلقت صوب الحاجز العسكري هناك.

وشهدت كافة المفارق والمداخل الرئيسة للقرى والبلدات الفلسطينية القريبة من المستوطنات والشوارع الالتفافية انتشارا لقوّات القمع الإسرائيلية، تحسبا لاندلاع مواجهات.

جنين وقلقيلية
كما اندلعت مواجهات مماثلة بين عشرات الشبان وقوات العدو في بلدة كفر قدوم وأخرى في بلدة جيوس في محافظة قلقيلية.

واندلعت مواجهات واسعة مع قوات العدو قرب مستوطنة “حومش المخلاة” جنوب مدينة جنين.

وقال مواطنون، إن المواجهات اندلعت بين كروم الزيتون قرب الخزان في موقع المستوطنة السابقة حيث تجمع المواطنون ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

وأشاروا إلى جنود العدو انتشروا على شارع جنين –نابلس في تلك المنطقة ويطلقون القنابل المسيلة للدموع .

نابلس
اندلعت عقب صلاة الجمعة مواجهات في عدة مناطق تماس مع العدو والمستوطنين في محافظة نابلس شمال الضفة المحتلة المحتلة.

ووقعت مواجهات في بلدة قصرة جنب شرق نابلس، بعد أن هاجم عشرات المستوطنين المنطقة الجنوبية بالبلدة بحماية قوات العدو، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى لإصابة 40 مواطناً بحالات اختناق.

كما اندلعت مواجهات على حاجز حوارة جنوب المدينة، أطلق خلالها جنود العدو قنابل الغاز المسيل للدموع، وأغلقوا الحاجز أمام المركبات.

ووقعت مواجهات كذلك عند مفترق بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد أن أغلقت مجموعة من المستوطنين المفترق، وهاجموا مركبات المواطنين.

وفي مدينة نابلس، خرجت مسيرة حاشدة من مسجد النصر بالبلدة القديمة، دعت لها حركة “حماس”، بمشاركة المئات من أبناء الحركة وأنصارها والفصائل الأخرى.

وجابت المسيرة ميدان الشهداء، وسط هتافات غاضبة، أكد فيها المشاركون استعدادهم للتضحية في سبيل القدس.

وألقيت كلمة باسم حركة “حماس”، أكدت أن “قرارات ترامب المتعلقة بالقدس لا تعطي المحتلين أي حق فيها، وأنها ستبقى عربية أسلامية”، داعية إلى “المضي قدما في طريق المصالحة من أجل التصدي لمخططات الاحتلال”.

وأفادت مصادر إعلامية، بإطلاق قوات العدو قنابل الغاز اتجاه الشبان خلال مواجهات مندلعة في بلدة قصرة جنوب نابلس.

طولكرم
وفي السياق، انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة في طولكرم نصرة للقدس أكدت على مواصلة الحراك الشعبي حتى يستيقظ ضمير الأمة.

وقالت مصادر إعلامية، إن المسيرة انطلقت من مساجد المدينة ثم تجمعت عند دوار عبد الناصر وسط المدينة وهي تهتف للقدس والأقصى وتستنكر الوعد المشئوم لترامب.

وأضافت المصادر: “أن الكلمات تلقى في المسيرة وهي تؤكد أن ما جرى يؤسس لمرحلة جديدة تتطلب الحراك الفاعل من كافة مكونات الشعب الفلسطيني وتجسيد الوحدة الوطنية”.

ويتوقع أن تتجه المسيرة في وقت لاحق إلى المدخل الغربي للمدينة حيث تندلع المواجهات.

القدس
واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات العدو على حاجز قلنديا وباب العامود بالقدس المحتلة. ولاحقا حطمت قوات العدو زجاج محال تجارية في أزقة القدس المحتلة.
كما أقدمت شرطة العدو الصهيوني على اعتقال شاباً خلال المواجهات العنيفة في باب العامود بالقدس المحتلة.
قطاع غزة
وعلى أطراف شرق القطاع اندلعت مواجهات متفرقة بين عشرات الشبان وقوات العدو المتمركزة خلف السياج الفاصل.
وأفاد مصادر إعلامية، بإصابة 49 برصاص العدو على أطراف شرق القطاع وصفت حالة أحدهم بالخطيرة جداً.
وأفاد الهلال الأحمر أن طواقمه تعاملت مع 108 إصابات، بعضها بالرصاص الحي خلال المواجهات التي عمت الخميس مدن القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس وطولكرم وقلقيلية وجنين وحدود خان يونس ووسط قطاع غزة، ضمن يوم الغضب الفلسطيني.
من جهته، أعلن العدو عن “حالة استنفار قصوى” على امتداد خطوط التماس، فيما استقدم جيش العدو الصهيوني وحدات عسكرية احتياطية تحسباً “لأي طارئ”، وفق ما أعنت عنه وسائل إعلام “إسرائيلية”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى قراقع

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني حول إقالة الوزير عيسى قراقع.

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ...