أخبار عاجلة
الرئيسية » عقد بدعوة من رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة لقاء تضامنيا جامعا مع القدس في مركز الدائرة في حلبا و رفضا لقرار الرئيس الاميركي.
1

عقد بدعوة من رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة لقاء تضامنيا جامعا مع القدس في مركز الدائرة في حلبا و رفضا لقرار الرئيس الاميركي.

عقد بدعوة من رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة لقاء تضامنيا جامعا مع القدس في مركز الدائرة في حلبا و رفضا لقرار الرئيس الاميركي.
2
 
حضر اللقاء وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي،
 
النائب نضال طعمة، هيثم عزالدين ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، علي الصراف ممثلا وزير الدفاع يعقوب الصراف النائبين السابقين وجيه البعريني ومحمد يحيي ،خالد المرعبي ممثلا الوزير والنائب السابق طلال المرعبي، المفتي زيد زكريا ،الميتروبوليت باسيليوس منصور راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس، الاب ميشال بردقان ممثلا المطران ادوار ضاهر، الشيخ حسن حامد عضو المجلس الاسلامي العلوي ،رئيس دائرة الاوقاف الشيخ مالك جديدة، المحامي جان شدياق منسق القوات اللبنانية عكار، طوني عاصي منسقى هيئة عكار في التيار الوطني الحر، منسق عام تيار المستقبل في عكار خالد طه،الدكتور اسعد السحمراني مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبيعلى راس وفد ،محمد شديد ممثلا الجماعة الاسلامية، ووفد فلسطيني برئاسة امين سر حركة فتح في الشمال محمد فياض (ابو جهاد) ورؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات ومخاتير ورجال دين وفعاليات تربوية واقتصادية ونقابية ،الشيخ احمد منصور منسق دائرة العالم الاسلامي في حركة فتح .
 
بداية كانت كلمة للشيخ مالك جديدة رحب فيها بالحضور جميعا ومحييا الرئيس ميشال عون على موقفه الوطني الكبير كما حيا رئيس مجلس النواب والنواب ورئيس الحكومة سعد الحريري على مواقفهم الوطنية بشان القدس.
 
وقال : نلتقي اليوم من اجل القدس وكل عمل من اجل القدس مقدس فالقدس وفلسطين هي عنوان الشرف والكرامة لهذه الامة ولن يتمكن اي كان من العبث بعقولنا ولا بوجداننا ووجودنا ،ولن يستطيع ايا كان من حرمان هذه القضية من بعدها العربي والاسلامي والمسيحي والانساني.
 
واكد جديدة بان هذا اللقاء تاسيس للقاءات واجتماعات لاحقة بالتنسيق مع كل فعاليات عكار للتعبير عن حقيقة موقفنا جميعا المتضامن بشكل تام مع هذه القضية ففلسطين هي ملك كل جيل فينا حتى نجتمع على ساحاتها وفي كنائسها ومساجدها طاهرة محررة من الاحتلال البغيض.
 
ودعا جديدة الى تنظيم اعتصام عام يشارك فيه كل ابناء عكار وفعالياتها في بلدة حلبا ظهر يوم الاربعاء المقبل.
 
ثم القى المطران باسيليوس منصور كلمة قال فيها ان فلسطين قضية لا تحدها حدود ولا كلمات ولا نصوص وهي بالنسبة لنا قضيتنا المركزية في الكنيسة وهذا ما عبر عنه البطريرك الياس الرابع في المؤتمر الاسلامي الذي عقد في لاهور حيث قال للحكام العرب انذاك ” انا هنا اطالبكم بان تنصروني في قضيتي قضية فلسطين”
 
اضاف :المسيحيون والمسلمون في الشرق الاوسط تربوا على محبة القدس وعلى محبة كنيسة القيامة والمسجد الاقصى وعلى محبة تراب تلك البلاد التي تقدست باقوال الانبياء وعيشهم فيها.
 
ولفت منصور الى ان ما قاله الرئيس الاميركي ترامب عن القدس انما قد وزع الخطر على مساحات واسعة واننا ندعو الى اليقظة والانتباه وعلينا ان نجند اطفالنا وشيبنا وشبابنا لاجل مواجهة هذا التحدي مجتمعين ، فالقدس كانت وستبقى عاصمة ابدية لفلسطين التي هي لشعبها مسلمين ومسيحيين ولليهود المسالمين ولكنها لن تكون ابدا للصهاينة المغتصبين.
 
وكانت كلمة للمفتي زيد زكريا الذي اكد على ا هذا اللقاء والاجتماع رسالة تؤكد على رفض الياس والتييئيس وتشدد على ضرورة رفع الصوت وعلى ان نبذل قصارى جهدنا مجتمعين معا حتى بلوغ اهدافنا ،فقضية القدس ضاربة في التاريخ وعلينا مسؤولية المساهمة في ابقائها حية في ضمير ووجدان الجميع ، فهي المدينة التي احتضنت الانبياء ورمزيتها انها ستبقى عاصمة المسلمين والمسيحيين واليهود المشرقيين . اما ان يحولها قرار ارعن الى عاصمة لظولة مغتصبة هي دولة صهيون دولة اسرائيل فهذا امر مرفوض ولن يكون وعلينا ان نتوحد لمواجهة هذا الامر الجلل.
 
ثم القى الشيخ حسن حامد عضو المجلس الاسلامي العلوي كلمة جدد فيها التاكيد على وحدة الصف والكلمة رافضا القرار الاميركي جملة وتفصيلا ودعا الى اوسع حملة تضامن عربية ودولية لمواجهة الخطر الاسرائيلي بكل الوسائل وقال فلسطين عربية كانت وستبقى كذلك والقدس عاصمة لفلسطين ولن تكون يوما عاصمة لدولة صهيون الغاصبة المحتلة.
 
كما كانت كلمة لامين سر حركة فتح في الشمال ابو جهاد ف٠شكر الجميع على اجتماعهم حول القدس وحول فلسطين ،شاكرا باسم الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات رئيس الجمهورية ورئيسي المجلسين النيابي والوزاري و الشعب اللبناني على وقوفهم الدائم والداعم للقضية الفلسطينية وقال: اننا باذن الله سننتصر والاحتلال الى زوال مهما طال الزمن ، وبان أهلنا في الاراضي المحتلة مصممون على المواجهة وعلى الصمود في القدس وفي كل شبر من تراب فلسطين .
واضاف فياض بان قرار ترامب قد وحد ابناء الشعب الفلسطيني في مواجهة مشروعه الحاقد واعتبر ان الولايات التحدة لم تعد الراعي النزيه اعملية السلام ولا عودة الى اي مفاوضات مع الصهاينة الا بعد عودة ترامب عن قراره ووقف الاستيطان والافراج عن اخر دفعة من الاسرى ما قبل زسلو.
 
تلاه الدكتور اسعد السحمراني مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي الذي ثمن في كلمته عاليا هذا الاجتماع شاكرا للشيخ جديدة مبادرته مقترحا بان ترفع خلال كل التحركات التضامنية مع القدس فقط اعلام لبنان وفلسطين،كما دعا الى مواجهة اعلان الرئيس الاميركي باعلان مواجه هو ان القدس هي العاصمة الابدية الادارية والسياسية لفلسطين، وان (تل الربيع) التي اسموها زورا (تل ابيب) هي العاصمة السياحية لفلسطين.واكد على ضرورة مقاطعة البضائع الاميركية التي تعود نسب كبيرة من ارباحها لدعم الكيان الصهيوني.
 
وتوفير كل ادعم لاهلنا لي فلسطين لتمكينهم ومساعدتهم على مواجهة العدو المحتل.
 
ثم القى النائب السابق وجيه البعريني كلمة اكد على ان فلسطين ارضنا ملك لنا ومقدساتنا تمثل حياتنا ووجودنا وسنرجعها بفوهات البنادق وبطولات الرجال الذين نذروا انفسهم للحق ولا يخافون لان الحق باق والاحتلال زائل لا محال.
 
هذا وقد اقر المجتمعون على ان يكون يوم الاربعاء المقبل يوما للقدس ووجهت الدعوات لكل الفعاليات والمؤسسات التربوية والنقابية للمشاركة الحاشدة فيه وذلك وسط بلدة حلبا عند الساعة ١٢ من ظهر يوم الاربعاء المقبل.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى قراقع

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني حول إقالة الوزير عيسى قراقع.

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ...