أخبار عاجلة
الرئيسية » ..مظاهرات الغضب تتواصل بالضفة وغزة
-1605516946

..مظاهرات الغضب تتواصل بالضفة وغزة

تتواصل في ساعات المساء المواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، في إطار انتفاضة حرية القدس؛ رفضا للإعلان الأمريكي الأخير.

فقد أصيب، اليوم، عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل مدينة البيرة الشمالي.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، الذين تظاهروا احتجاجًا على القرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، كما استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وكانت مسيرة انطلقت اليوم من وسط مدينة رام الله، دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية؛ تنديدا بقرار أمريكا، حمل خلالها المشاركون الأعلام والرايات الفلسطينية، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بالقرار، والداعية إلى نصرة القضية الفلسطينية.

وفي الأثناء، أصيب مساء اليوم الفتى حامد المصري (15 عاما) بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال شمال سلفيت والتي تواصلت حتى ساعة متأخرة.

وقال شهود عيان: إن صوت رصاص حي سمع في منطقة المواجهات، فيما زعمت قوات الاحتلال أن شابًّا كان ينوى تنفيذ عمليه طعن.

وقالت مصادر محلية في سلفيت: إن جنود الاحتلال أطلقوا النار بشكل مباشر على الفتى المصري،  وأصابوه بجروح.

وقد نقل جيش الاحتلال الفتى إلى مستشفى بيلنسون بالداخل المحتل، حيث تشير المعلومات الأولية إلى أن حالته مستقرة.

وقد أغلق جيش الاحتلال مدخل سلفيت الرئيس بعد الحادثة، ومنع الدخول أو الخروج من والى سلفيت.

كما اعتقل طالب، وأصيب العشرات، بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع صوبهم في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب شمال الخليل.

وذكرت وكالة “وفا” أن قوات الاحتلال اقتحمت جامعة فلسطين التقنية وكلية العروب شمال الخليل، وأطلقت قنابل الغاز والصوت في حرم الجامعة، ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

مواجهات طولكرم

وفي الأثناء أصيب اليوم الثلاثاء نحو 40 مواطنا، خلال المواجهات التي اندلعت، في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري غرب مدينة طولكرم.

وأفاد الهلال الأحمر في طولكرم أن عدد الإصابات في مواجهات خضوري وصل حتى هذه اللحظة 40 إصابة، منها 10 إصابات في الرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس والمناطق السفلية من الجسم، والباقي اختناقًا بالغاز المسيل للدموع، في الوقت الذي أكد فيه أن المواجهات مع الاحتلال اشتدت بعد عصر اليوم.

وألقى الشبان الحجارة على جنود الاحتلال المتمركزين في معسكر التدريب الذي أقامته سلطات الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى على أراضي حرم الجامعة، وألقى الجنود الغاز المدمع والقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بكثافة تجاههم، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الشبان، وعالجتهم ميدانيا طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.

كما شارك، الثلاثاء، مسؤولون وممثلون عن الهيئات الحكومية، وطلاب من جامعة القدس المفتوحة، في وقفة نظمتها نقابة العاملين في الجامعة؛ احتجاجا على القرار الأميركي أن القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وقال نقيب العاملين في الجامعة، سائد مسلماني: نبعث من خلال هذه الفعاليات، رسائل للإدارة الأميركية أن القدس ستبقى عاصمة لفلسطين، مؤكدا استمرارها حتى تتراجع أمريكا عن قرارها الجائر.

إصابة بنابلس

إلى ذلك، أصيب، مساء اليوم الثلاثاء، فتى، برصاص قوات الاحتلال، قرب مدينة نابلس.

وقالت وزارة الصحة: إن الطفل المصاب نقل إلى أحد المستشفيات في أراضي الـ48 لتلقي العلاج، مشيرة إلى أنه يخضع لعملية جراحية إثر إصابته.

كما أعلنت وزارة الصحة إصابة شاب فلسطيني بالرصاص الحي، في مواجهات مع الاحتلال شرق خزاعة شرق خانيونس.

وأفاد مراسلنا نقلا عن وزارة الصحة، أن الشاب نقل إلى المشفى لتلقي العلاج.

مواجهات سلفيت

واندلعت مساء اليوم مواجهات عند المدخل الغربي الرئيس لبلدة دير استيا غرب سلفيت شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية: إن المواجهات اندلعت بعد خروج مسيرة رافضة للقرار الأمريكي بخصوص القدس المحتلة.

وردد المشاركون من مختلف القوى هتافات ضد الاحتلال وضد الإدارة الأمريكية، ومناصرة للقدس المحتلة.

وأشعل المتظاهرون الإطارات ووضعوا الحواجز لمنع اقتحام مركبات جيش الاحتلال للبلدة.

إقرأ المزيد
https://palinfo.com/227922
جميع الحقوق محفوظة – المركز الفلسطيني للإعلام

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى قراقع

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني حول إقالة الوزير عيسى قراقع.

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ...