أخبار عاجلة
الرئيسية » شهيدان ومئات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة وغزة
22

شهيدان ومئات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة وغزة

شهيدان ومئات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة وغزة

استشهد شابين فلسطينيين وأُصيب 687 آخرون بينهم أربعة بحالة خطيرة، في مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة في عدة محاور من الضفة الغربية وشرق قطاع غزة نصرة للقدس المحتلة.
وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة عن استشهاد المواطن زكريا الكفارنة (24 عاما) برصاص الاحتلال في الصدر شرق جباليا، واستشهاد مواطن محمد نبيل محيسن (29 عاما)، عند موقع “نحال عوز” شرق مدينة غزة.
كما أصيب 110 مواطناً فلسطينيا، برصاص الاحتلال خلال المواجهات المندلعة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، بحسب القدرة.

وفي الضفة الغربية، أُصيب 687 مواطناً خلال مواجهات جمعة الغضب الثالثة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، إن طواقمها قدمت العلاج لـ 78مصابا، بينهم 5 مصابين بالرصاص الحي، و27 بالرصاص المطاطي، و42 بحالات اختناق، و4 مصابين إثر الضرب في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.

وفي وقت سابق، توجّه مئات الشبان الفلسطينيين الذين خرجوا في مسيرات غاضبة، دعت إليها قوى وطنية وإسلامية، نحو السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والاحتلال الاسرائيلي.

وأفادت مراسل شهاب، أن الشبان الفلسطينيين رشقوا قوات الجيش الإسرائيلي بالحجارة، فيما رد الجيش بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأصيب عدد من الشبان بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز فيما تمت معالجتهم ميدانيا.

وفي طولكرم، اصيب شابان بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة سلمية انطلقت من مختلف مساجد مدينة طولكرم عقب صالة الجمعة اليوم.

وافادت مصادر محلية، بان جنود الاحتلال المتمركزين غرب المدينة بالقرب من مصانع (جيشوري) الإسرائيلية أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المواطنين، ما ادى الى اصابة شابين احدهما بالرصاص الحي في الركبة والاخر بعيار معدني مغلف بالمطاط في اليد، وتم نقلهما بسيارة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت، اضافة الى اصابة العشرات بالاختناق.

واضافت المصادر ان جنود الاحتلال احتجزوا الصحفيين والمصورين في مكان واحد، ومنعوهم من التقدم لممارسة عملهم، مشيرة الى ان المنطقة الغربية لطولكرم تشهد تواجدا مكثفا لدوريات الاحتلال وناقلة جنود، وان الاحتلال يدفع بتعزيزات إلى المكان.

وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة سلمية خرجت في بيت لحم، تنديدا بإعلان الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت المسيرة قد انطلقت بعد صلاة الجمعة بالقرب من مخيم العزة شمالا، مرورا بشارع القدس-الخليل، وفور وصولها الى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم محيط مسجد بلال بن رباح، قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وافاد مصدر طبي في الهلال الاحمر فرع بيت لحم بإصابة شابين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط احدهما في الوجه واحدث له جرحا كبيرا، والاخر في الراس وتم نقلهما الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج وحالتهما مستقرة، اضافة الى اصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.”

وأفادت مصادر محلية، في وقت لاحق باعتقال فتى لم تعرف هويته بعد، في المواجهات المندلعة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

كما، اصيب شاب بعيار ناري خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت اليوم الجمعة، في منطقة ام ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وافاد مصدر طبي في الهلال الاحمر فرع بيت لحم، بإصابة شاب بعيار ناري في الفخذ، وتم نقله الى مستشفى اليمامة في الخضر، ووصفت حالته بالمستقرة.

وفي نابلس، أصيب، اليوم الجمعة، مواطنان على الأقل برصاص الاحتلال المعدني المغلف خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر بنابلس، أحمد جبريل، إن مواطنين اثنين على الأقل أصيبا برصاص الاحتلال المعدني المغلف خلال مواجهات حوارة.

وأضاف أن المواطنين نقلا إلى مستشفى رفيديا لتقلي العلاج، موضحا أن عددا آخر أصيب بحالات اختناق.

وأشار إلى أن مواجهات مع الاحتلال اندلعت على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

كما اصيب عددا من المواطنين، بحالات اختناق عقب مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وافادت مصادر محلية، بان قوات الاحتلال اقتحمت القرية الامر الذي ادى الى اندلاع مواجهات اصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي الخليل، اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي، لمسيرات سلمية انطلقت في مدينة الخليل وبلدتي بيت امر وسعير ومخيم العروب، تنديدا بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت مصادر محلية ان مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، ومدخلي بلدتي سعير وبيت امر، ومخيم العروب، أطلق خلالها جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى اصابة العشرات منهم بالاختناق وأسعفوا ميدانيا.

وفي سلفيت، اصيب شابان إحداها بعيار حي في منطقة الكتف، والآخر بشظايا قنبلة صوت في العين، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية إسكاكا بمحافظة سلفيت.

وافادت مصادر محلية، بان المصابان نقلا الى مستشفى الشهيد ياسر عرفات لتلقي العلاج.

الى ذلك تعاملت الطواقم الطبية مع سبع إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال في مواجهات مع الاحتلال في بلدة قراوة بني حسًان بالمحافظة.

وذكرت المصادر ان المواجهات اندلعت عقب تصدي الاحتلال لمسيرة حاشدة انطلقت عقب صلاة الجمعة، من دوار بلدة سرطة وبديا نحو نقطة التماس بالقرب من قراوة بني حسًان غرب المحافظة.

وفي جنين، شارك المئات من أهالي وفعاليات وقوى محافظة جنين، في مسيرة حاشدة رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاعتراف في القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وانطلقت المسيرة الحاشدة من أمام مسجد المدينة الكبير، عقب أداء صلاة الجمعة، وهتف المشاركون بالمسيرة السلمية بالعبارات الداعمة للقيادة الفلسطينية، والرافضة للسياسة الأميركية المنحازة لإسرائيل.

وجابت المسيرة العديد من شوارع المدينة الرئيسية، حيث رفع المشاركون فيها الرايات الفلسطينية، واليافطات التي تؤكد على عروبة القدس.

واختتمت المسيرة بمهرجان خطابي على الدوار الرئيسي دوار “الشهيد أبو علي مصطفى”، بكلمة للمدير العام في محافظة جنين منصور السعدي، وأخرى باسم فعاليات جنين ألقاها محمد العابد.

وتتواصل الاحتجاجات الفلسطينية للجمعة الثالثة ضمن انتفاضة العاصمة المستمرة احتجاجا على الإعلان الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ودعت الفصائل إلى تصعيد موجة الاحتجاجات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة والاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي في مناطق التماس كافة.

وأعلنت مصادر إسرائيلية أن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات من قواته في كل من القدس المحتلة والضفة الغربية تحسبا لتظاهرات اليوم التي من المقرر أن تنطلق بعد أداء صلاة الجمعة.

كما حذر جيش الاحتلال سكان قطاع غزة من الاقتراب من السياج الفاصل لإلحاق الاضرار به “مما قد يعرض حياتهم للخطر”.

وتأتي تظاهرات اليوم بعد أن صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس على مشروع قرار يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة وذلك بموافقة 128 صوتا، فيما اعترض 9 أصوات، وامتنع 35 صوتًا.

وأكد القرار أن أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس لاغية وباطلة، كما يدعو جميع الدول الامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس.

وجاء ذلك بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت يوم الاثنين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر بناء على طلب فلسطيني يدعو أيضا لإبطال إعلانها بشأن القدس.
المصدر : شهاب

 

12 14 20 24 25 26 27 28

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى قراقع

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني حول إقالة الوزير عيسى قراقع.

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ...