الرئيسية » إسلاميات » مناسبات » معجزة الإسراء وقصة ماشطة بنت فرعون وثباتها على الحقّ
الشيخ عماد عكاوي

معجزة الإسراء وقصة ماشطة بنت فرعون وثباتها على الحقّ

معجزة الإسراء وقصة ماشطة بنت فرعون وثباتها على الحقّ

بقلم فضيلة الشيخ الدكتور عماد عكاوي
إنّ الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

نعم … ليقف الواحد منّا عند هذه المناسبة العظيمة، مناسبة الإسراء إلى المسجد الأقصى، ليبكي حال الأمة ليبكي حال الأقصى الأسير، ليبكي الأمّ الثكلى والطفل المظلوم في أرض الأقصى مسرى نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه.

ولكن لنأخذَ العزيمة والثبات والعِبرة من موقف ماشطة بنت فرعون التي كانت تُسَرّحُ شَعر بنت فرعون فوقعَ المِشطُ من يدها فقالت بسم الله، فقالت لها بنت فرعون: أَوَلَك ربٌ إلهٌ غيرُ أبي؟ فكان جوابها: ربي ورب أبيك هو الله، فأخبرت البنتُ أباها فطلبَ منها فرعونُ الرجوع عن دينها، فرفضت أن ترجع عن الحقِّ، رفضت أن ترجع عن الإسلام، وأيُّ التزامٍ التزامُ الماشطة، وأيُّ موقفٍ موقفُ الماشطة. وكان فرعونُ جبّارًا لا يرحمُ ويكفر بالله ويقتلُ من أسلم. فحَمَّى لها ماء وقال ارجعي يا ماشطة، قالت بقلب ثابت الله ربٌ منتقمٌ، الله ربٌّ منتقمٌ.

وأحمي التنُّور وتحته النيران، والزيتُ معه الماء في القِدرِ وبدأ يرمي بأولادَها أمام عينيها، فكان يرمي بالولد فينفصل عظمه عن لحمه وهي ثابتة متمسكة بدين الإسلام، وبقي بين يديها طفل رضيع فأنطقَهُ الله فقال: يا أماه اصبري فإن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا، فلا تتقاعسي فإنّك على الحق. أنطقه الله الذي أنطق كل شىء أليس الله على كل شىء قديرًا؟ بلى ونحن على ذلك من الشاهدين. فقالت لفرعون لي عندك طلب أن تجمع العظام وتدفنها في مكان واحد فقال لها : لك ذلك، فرماها هي ورضيعها في الزيت الحامي فماتت هي وأولادها شهداء. وبعد مئات السنين لما أُسري برسول الله صلى الله عليه وسلم قبرُها بالعُطرِ فاح، شّم رسول الله من قبرها رائحة طيبة عطرة وكأنها تقول السلام عليك يا رسول الله وكأنها تقول أنا على دينك يا رسول الله .

فكم هو عظيمٌ هذا الثبات على الحق، وكم هو عظيمٌ أن نستقي العبر من هذه الموافق الجريئة بالحق أمام سلطان جائر ظالم كانت تهابه جموع الناس.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشيخ الدكتور عماد عكاوي

دروس وعِبَر من الهجرة النبوية المباركة

دروس وعِبَر من الهجرة النبوية المباركة بقلم فضيلة الشيخ الدكتور ...