الرئيسية » العيادة الطبية » خطورة الكافيين على أجسامنا أكبر مما نتوقع
FE1CF2FE-6002-42FB-9797-9216A6584082

خطورة الكافيين على أجسامنا أكبر مما نتوقع

خطورة الكافيين على أجسامنا أكبر مما نتوقع

كشفت أبحاث حديثة أجرتها مجموعة من الخبراء في الغرب عن أن خطورة مادة الكافيين على أجسادنا هي أكبر مما نعتقد، وأن تأثيرها أكثر تعقيداً مما نتصور، ويستحق التوقف أمامه طويلا.

وذكرت مجلة “فوكس”، في تقرير لها حول هذا الموضوع نشرته، أخيرا، أن جزيئات الكافيين تشبه جزيئات الأدينوزين ،التي تعطل نشاط الجهاز العصبي المركزي. وتنتشر مستقبلات الأدينوزين في جميع أنحاء الجسم، ولدى ارتباط هذه الجزيئات معها فإنها تعمل على تثبيط إطلاق الخلايا العصبية للمادة المنبهة للجسم، ما يسكن الآلام ويفرز مادة مضادة للتشنجات. وذلك على العكس من مفعول الكافيين الذي يؤثر في الخلايا العصبية بتحفيزها للعمل المستمر.

وأوضح الخبراء أن دراسة تأثير الكافيين على الأشخاص ليست بالأمر السهل، نظرا لاختلاف تفاعل أجسامهم مع المادة. مشيرين إلى أن استهلاك المادة سواء بكميات قليلة أو كثيرة يقلل من حساسية الجسم تجاهها.
وعلى الرغم من أن الكافيين يساعد على إبقاء العقل في حالة من التيقظ النسبي ويحسن من الأداء الفيزولوجي للجسم بعض الشيء، إلا أنه يتسبب أحيانا ببعض القلق والعصبية وقد يرفع من ضغط الدم لدى البعض، وذلك بسبب ما تحدثه هذه المادة من تضيق في الشرايين.

تجارب عملية

وفي الدراسة التي أجراها العلماء في جامعة بريستول ببريطانيا على مجموعات من مستهلكي الكافيين وأولئك الذين لا يستهلكونها، وجدوا أن الذين اعتادوا على جرعة من الكافيين في العاشرة والنصف صباحا يشعرون بأعراض تراجع ذهني، لدى انتهاء مفعول الكافيين من أجسامهم، وتزداد حدة هذه الأعراض عصرا، حيث تتصاحب بحالات نعاس وخمول عقلي وبضعف في الذاكرة والأداء العام للجسم.
من جهتهم يقول الخبراء إن : ” الاستهلاك المتكرر للكافين لا يحسن من يقظة العقل وأدائه”.
أما بالنسبة لأولئك الذين لا يستهلكون الكافيين فإن تأثير هذه المادة عليهم كان ضعيفا بشكل عام، عدا عن شعورهم بحالات أقل من النعاس.
ويؤكد العلماء في هذا الشأن أن هؤلاء لم يشعروا بأي شعور إيجابي تجاه الكافيين نتيجة لطغيان القلق والعصبية عليهم.

الآثار السلبية

وتشير مجلة “فوكس”، إلى أن شرب كميات كبيرة من المواد التي تحتوي على مادة الكافيين، والتي يلزم للوصول لها شرب 100 كوب من القهوة خلال اليوم تقريبا، يمكن أن يتسبب بتسارع ضربات القلب أو عدم انتظام في دقاته.
فضلاً عن أنها قد تكون سامة، وقد تفضي إلى الموت. وفي هذا السياق أشارت دراسة أجرتها جامعة “كوينزلاند” في أستراليا، على نحو 45 ألف شخص بين عامي 1975 و 1998، أن الرجال الذين يشربون 28 كوبا من القهوة أسبوعيا هم أكثر عرضة بنسبة 56% للوفاة مبكرا قبل سن الخامسة والخمسين نتيجة أسباب مختلفة، بينما تزداد حدة هذه الاحتمالات لدى النساء بمعدل يزيد على الضعف.

وتعمل إدارة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء، على التنبيه من مخاطر تزايد الكافيين في مختلف المنتجات الغذائية.
وعلى الرغم من وجود الكافيين في الشوكولاته وفي منتجات أخرى كثيرة، إلا أن جل قلق تلك الهيئات يكمن في وجودها في المشروبات، وهو القطاع الأسرع نموا في بريطانيا منذ عام 2004.
وتحوي مشروبات الطاقة ذات الحجم 250 مليليتر على 80 ميليغراما من الكافيين. بينما تحوي علبة الكوكاكولا على 30-45 ميلغراما من الكافيين.

وتشير الدراسات إلى أن تأثير مادة الكافيين في الجسم يدوم حوالي 5 ساعات في المعدل، وقد يبقى مدة 30 ساعة في بعض الحالات، بما في ذلك حالات النساء اللواتي يتناولن حبوبا مانعة للحمل والنساء الحوامل، أو الأطفال.
وفي هذا الصدد ذكرت دراسة سويسرية أن الكافيين يؤخر نمو العقل أثناء سن البلوغ، وذلك بسبب تقليل ساعات النوم.
مشيرة إلى خطورة مشروبات الطاقة على الأطفال.

وفي بريطانيا نصحت هيئة الصحة النساء الحوامل بتقليل استهلاكهن للكافيين إلى أدنى من 200 ميلغرام في اليوم، أي ما يعادل 3 أكواب من القهوة الفورية. وذلك لأن القهوة قد تتسبب في زيادة وزنهن قبيل الوضع بشكل يؤثر على صحتهن وصحة أطفالهن.

نتائج مغايرة

وفي دراسات أخرى، أوضح العلماء أن لمادة الكافيين بعض الفوائد، مشيرين إلى أن شرب الرجال كوبا من القهوة يوميا يقلل من احتمال إصابتهم بسرطان البروستات، فضلاً عن أن القهوة تقلل مخاطر الإصابة بالسكري والزهايمر وسرطان الفم.

وبينما لا يحتمل أن تؤدي مادة الكافيين إلى وفاة مستهلكها، إلا أن من الواضح أنها لا يمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية على الجسم، وإذا كنت تشعر بالقلق إزاء تلك التأثيرات فربما يكون الوقت الحالي هو الوقت المناسب للتخلي عن هذه المادة أو على الأقل تقليص جرعتك اليومية منها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1C2A6966-96AA-4219-9BF6-7E54A7D5AB40

الصيام وجفاف الفم والحلق

الصيام وجفاف الفم والحلق يعاني الكثير من الأشخاص من ظاهرة ...