الرئيسية » العيادة الطبية » خفقان القلب بعد الأكل
041411AD-C66F-4FE1-B4DF-1EEF49A94EA0

خفقان القلب بعد الأكل

خفقان القلب بعد الأكل

أسباب خفقان القلب عند النوم من المعلومات التي لابدّ وأن يكون الإنسان على دراية بها وخاصةً من يعاني من أمراض واضطرابات القلب، أن يكون على علم تام بعدد ضربات القلب في الدقيقة الواحدة، أمّا عن تعريف ضربات القلب، فهو في أبسط تعريف: عدد المرات التي تخفق فيها عضلة القلب في الدقيقة الواحدة.
خفقان القلب يعني بالمصطلح الطبي هو: سرعة معدل تلك الضربات في الدقيقة الواحدة، ويختلف خفقان القلب من شخص لآخر، فعدد ضربات القلب بالنسبة للطفل الرضيع حديث الولادة أعلى من عدد ضربات قلب الإنسان البالغ، وذلك بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز التنفسي بشكل كامل عند أولئك الرضع، وعدد الضربات الاعتيادي عند الإنسان البالغ هو مائة ضربة في الدقيقة الواحدة، وتلك الضربات تعني انقباضات وانبساطات القلب المتكررة لضخ الدم في الشرايين والأوردة الدموية، وحالة خفقان القلب التي تصيب البعض بعد تناول الطعام هي حالة مرضية لابدّ وأن نعمل على علاجها، والعمل على إعادة تلك الضربات إلى عددها الطبيعي.
الأعراض التي تدلّ على زيادة معدل ضربات القلب: – تجد الشخص بعد تنال الطعام يصاب بضيق في النفس، وصعوبة في عملية التنفس.
وأيضاً يعاني كثيرًا بسبب الغازات في البطن، والشعور بالغمص وعدم الارتياح.
– تجد الشخص المصاب بخفقان القلب بعد الأكل يتعرق بشدة.
يشعر بسرعة ضربات قلبه وعدم انتظامه.
– وتكمن المشكلة الأساسية أن تكرار هذا الشيء قد يسبب لعضلة القلب الضمور.
الأسباب التي تعمل على زيادة خفقان القلب بعد الأكل

يزداد خفقان القلب بعد الأكل بسبب ارتفاع ضغط الدم في الشرايين والأوردة.
يعدّ التدخين من أكثر الأشياء التي تؤثّر سلبًا في عمل القلب، ولذلك تجد مدمنيه يعانون من خفقان القلب بعد الأكل.
للكافيين والعقاقير أثرٌ سلبي على عمل القلب الذي يُثقل بالدم الملوث بها، فإدمانها تدمّر القلب وتعمل على تسريع خفقانه.
قد يرجع سبب الخفقان إلى تشوهات خلقية وضمور في عضلة القلب.
زيادة نشاط إفراز الغدة الدرقية يعمل على تسريع خفقان القلب بعد الأكل.
ويمكن علاج سرعة معدل ضربات القلب بالتالي: بعد تعرفك على أسباب خفقان القلب فإنّ طرق العلاج هي الابتعاد عما تم ذكره هناك لذلك يجب عليك: الابتعاد عن التدخين وتركه نهائيًا إذا أردت الاحتفاظ بما تبقى لك من الصحة.
عليك التقليل بشكل كبير من تناول القهوة فهي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، وعليك عدم استخدام العقاقير إلّا بعد استشارة الطبيب، وإذا كنت مدمن على استخدام أحدها فإنّنا ننصحك بالذهاب إلى إحدى مصحات المعالجة، لتساعدك في تركه، والتخلص من هذا العادة، ممّا سيحفظ لك صحتك ومالك.
تغيير نمط الحياة: يمكن لأيّ شخصٍ باتّباع خطوات بسيطة أن يقلل من معدل ضربات القلب، عن طريق اتّباع نظام غذائي صحيح، بالإكثار من الخضراوات والفاكهة والحبوب والابتعاد عن الدهون في مختلف الأطعمة والوجبات، وبهذا نستطيع التحكم في معدل الكوليسترول في الدم، الذي يتعب عضلة القلب ويصيبها بالأمراض.
عليك عند التعرض لخفقان القلب أن تقوم بتنظيم التنفس، والقيام به بطريقة صحيحة، وهي القيام باستنشاق كمية كبيرة من الهواء وملئ الرئتين بالهواء في الشهيق ثمّ إخراجه في الزفير، وهكذا بطريقة هادئة وصحيحة دون التفكير بشيء.
بهذا نكون قد تغلبنا على مشكلة سرعة معدل ضربات القلب، واستطعنا إعادة هذه الضربات إلى معدلها الطبيعي، لذلك يجب تطبيق كلّ ما ذكر، والأخذ به بجديةٍ تامةٍ إذا أردنا الشفاء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8653A0F9-98EA-4297-A93D-5F6E534F6A8F

5 فوائد للتنزه في الهواء الطلق

5 فوائد للتنزه في الهواء الطلق يتعرض كل واحد منّا ...