الرئيسية » العيادة الطبية » ما مضار المشروبات الغازية في رمضان
B4CAA848-73D6-4C82-B3F2-E074B13B8ADA

ما مضار المشروبات الغازية في رمضان

ما مضار المشروبات الغازية في رمضان

المشروبات الغازية عبارة عن مشروبات صناعية تضاف إليها مواد حافظة وبعض النكهات، وذلك لتعطيها طعماً مميّزاً يختلف من نوع لآخر، مثل: الفراولة، والعنب، والليمون، والبرتقال، والأناناس، ولا بد من الإشارة إلى أنّ للمشروبات الغازية قيمة غذائية منخفضة، حيث تحتوي على الدهون، والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات، كما أنّ لها الكثير من الأضرار التي تعود على جسم الإنسان، والتي سنذكر مجموعة منها في هذا المقال.

مضار المشروبات الغازية مع بعض النصائح الصحية

مضار المشروبات الغازية تزايد الوزن، وتراكم كميات كبيرة من الدهون في مناطق معينة في الجسم، نظراً لاحتواء هذه المشروبات على نسبة كبيرة من السكر، والتي تتركز في مناطق معينة في الجسم كالأرداف، والكرش، والأفخاد.
تزيد الحصوات في الجسم بنسبة 15%، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفسفور.
تسبب مشاكل عديدة للأسنان، وتزيد فرصة إصابتها بالتسوس، حيث تحتوي على مواد حمضية تؤدي إلى ذلك. تضر في صحة مرضى السكر بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي يصعب على الجسم حرقها بسهولة.
تسبب مشاكل للقلب، وتويد فرصة الإصابة بالجلطات الحادة، والنوبات القلبية الشديدة، ولذلك يحذر شربها في الصباح، حيث تزيد في خلل التوازن الحمضي للمعدة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى زيادة تلف جدرانها، لذلك فهي تزيد حدة حدوث الالتهابات المعدية، ولهذا السبب يحذر الأطباء من شربها على معدة خالية. تضر وتفقد الذاكرة، وتؤدي إلى النسيان بشكل تدريجي، وذلك بسبب احتوائها على محليات صناعية ضارة. تدمر فيتامين ب، بحيث يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى سوء الهضم، وضعف البنية، والاضطرابات العصبية، والأرق والتعب الشديدين، والصداع، والكآبة، والتشجنات العضلية، حيث إن العلبة الواحدة من هذه المشروبات تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق من السكر. تنقص نسبة الكالسيوم بالجسم، وبالتالي الإصابة بمرض هشاشة العظام، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشكلة العضلات الضعيفة والرقيقة بالحد من شربها. تزيد لزوجة الدم، وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.
تؤدي إلى زيادة الكولسترول الضار في الجسم.
تزيد نسبة كبيرة من الغازات في مناطق معينة في الجسم، كالبطن، والمعدة، والخصر.

نصائح يجب اتباعها للحفاظ على الصحة تجنب المشروبات الغازية، واستبدالها بالفواكه الطبيعية، كالموز، والتفاح، والأناناس، والفراولة، والخوخ، والعنب، والبرتقال، خاصة أثناء تناول الطعام، وذلك لمنع التأثير السلبي على صحة الجسم.
استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر الاصطناعي، بالمشروبات المحلاة بالسكر الطبيعي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

93486E92-1083-4C86-89C9-1E356B27B7BE

9 نقاط هامة تبعد عنك الأرق قبل النوم

9 نقاط هامة تبعد عنك الأرق قبل النوم كثيرا ما ...