الرئيسية » التربية والتعليم » مفهوم الثقافة
97CD8975-3B00-4C68-A8A2-DB737F0CCFCA

مفهوم الثقافة

مفهوم الثقافة
مفهوم الثقافة وباللغة الإنجليزية (Culture)، هي كلمة مشتقةٌ من اللاتينية، واستخدمت قديماً للدلالة على الأمور الزراعية، ثم تطور استخدامها لتدل على المجتمع المدني، ولا يوجد مفهوم، أو تعريف واحدٌ للثقافة، فالثقافة هي مجموعة المفاهيم المعروفة حول شيء ما، وتختص فيه، وتقوم على نقل كافة المعلومات، والبيانات المرتبطة به.
كما تعرف أيضاً، بأنها: الأفكار التي اكتسبها مجموعة من الأفراد الذين يرتبطون معاً برابطٍ معين، مثل: اللغة، أو الدين، وغيرها، ومن التعريفات الأخرى للثقافة: هي معلومات متراكمة، ومستمرة بشكل دائم، وترتبط مع العلوم الاجتماعية، بصفتها جزءاً من حياة الناس، ومكوناً أساسياً من مكونات الحضارة البشرية.
خصائص الثقافة توجد مجموعة من الخصائص التي تتميز بها الثقافة، ومنها: تعتبر الثقافة أساساً من أساسات المجتمع.
تنتقل الثقافة بين الأجيال؛ كإحدى الأمور التي ترتبط بالتوارث بين الناس. الاستمرارية، فتظل الأفكار الثقافية مستمرة مع مرور الزمن، طالما يوجد أشخاص يحافظون عليها.
تتوافق الثقافة مع البيئة المحيطة بها داخل المجتمع الواحد.
تعتمد أغلب محتويات الفكر الثقافي، على الأفكار الموجودة عند الأشخاص المتواجدين في بيئة واحدة.
تعد الثقافة مجموعة من المبادئ المكتسبة من قبل الأفراد.
ترتبط الثقافة مع البيئة التعليمية في المؤسسات التربوية.
توجه الثقافة سلوك الأفراد، عن طريق تعزيز التفاعل الاجتماعي بينهم.

مكونات الثقافة
تتكون الثقافة من المكونات الرئيسية التالية: المكونات العامة هي جميع الأفكار الثقافية المشتركة ضمن أفراد المجتمع الواحد، مثل: اللغة، والأخلاق، والقيم، وغير ذلك، وليس بالضرورة أن تتشابه كافة الأفكار الثقافية العامة معاً، وخصوصاً في المجتمعات التي تتكون من أفراد من ثقافات مختلفة، وعادةً تمتاز هذه المكونات بصعوبة تغييرها، فلا يمكن تغيير شيء فيها بسهولة.
المكونات الخاصة هي جميع الأفكار الثقافية التي يتميز فيها مجموعة من الأفراد بشكل خاص، مثل: الثقافة المهنية التي تربط الموظفين داخل بيئة العمل الواحدة، وتمتاز هذه المكونات بسهولة تغييرها، في حال وجود أسباب مقنعة لذلك، وبالتالي لا تتشابه مع المكونات العامة. البدائل هي الأفكار الثقافية التي لا تصنف ضمن الأفكار العامة، أو الخاصة، بل تعتمد على التفضيلات المرتبطة بالأفراد، مثل: الذوق الشخصي في اختيار الملابس، أو نوع الطعام، وغيرها.

أهداف الثقافة
للثقافة العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها في المجتمعات البشرية، عن طريق التأثير على العادات، والقيم، والأفكار السائدة عند مجموعة من الناس، ومن هذه الأهداف: تحسين الصورة التي يظهر فيها الأفراد أمام الأشخاص الآخرين، وخصوصاً الذين يختلفون معهم في الفكر الثقافي.
تعد وسيلة من الوسائل التي تساعد الإنسان على تحقيق الأهداف التي يريدها. تساعد على نقل فكرة واضحة عن طبيعة الأفراد داخل مجتمع معين.
تهدف إلى تفسير المعاني الخاصة بالعادات المرتبطة بالأفراد.
تقوي انتماء الفرد إلى مجموعة الأفراد الذين يتشابهون معه بالفكر الثقافي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

DC2289AA-7EFE-4C35-BCB6-39C11A41866C

كيف تعلم القراءة للطفل

كيف تعلم القراءة للطفل تعليم الأطفال يُعاني الآباءُ والأمهات الكثيرَ ...