الرئيسية » العيادة الطبية » 9 نقاط هامة تبعد عنك الأرق قبل النوم
93486E92-1083-4C86-89C9-1E356B27B7BE

9 نقاط هامة تبعد عنك الأرق قبل النوم

9 نقاط هامة تبعد عنك الأرق قبل النوم

كثيرا ما يشتكي الناس من التعب والارهاق وأنهم غير قادرين على التركيز فى أي شيء خلال اليوم، بسبب الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل كافي ليلاً.

من المؤكد أن هناك أسباباً كثيرة تسبب الشعور بالأرق ومنها عدم قيامك بأي مجهود عضلي خلال اليوم ، والإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل الصداع وآلام المفاصل، وتناول المنبهات، والضغوط النفسية.

فى هذا المقال نقدم لكم أهم النقاط التى ستساعدكم على إبعاد الأرق عنكم والدخول في نوم عميق ومريح.

قبل أن نبدأ فى النصائح دعونا نتطرق سويًا لفوائد النوم

– للنوم أهمية كبيرة بالنسبة للجهاز العصبى وتنشيط الذاكرة وتنشيط أماكن معينة فى المخ الخاصة بالتحكم فى المشاعر والانفعالات واتخاذ القرارات.

– يساعد النوم الجيد في زيادة قدرة الجسم على تجديد الخلايا والأنسجة وذلك بسبب افراز الجسم كميات أكبر من البروتينات أثناء النوم والتى تعتبر المسؤولة عن تعويض الخلايا التالفة، وهو يفيد البشرة والشعر خاصة.

– يفيد النوم الجيد فى تقليل الوزن حيث اكتشف الأطباء أن عدم النوم لفترات كافية يساعد على السمنة وهذا لأن قلة النوم تسبب تغييرات كبيرة فى افراز الهرمونات المنظمة للشهية، ولهذا من ينام لفترات قليلة يشعر سريعا بالجوع بشكل أكبر كما أن قلة النوم تسبب افراز هرمون الكورتيسول الذى يؤدي إلى تخزين الدهون حول البطن.

نصائح للحصول على نوم مريح وهادئ

الرياضة

– ممارسة الرياضة وخاصة اليوجا فهى تساعد فى التغلب على الأرق المزمن، حيث أن ممارسة تمارين اليوجا لمدة من 30 : 45 دقيقة خلال اليوم، تساعد على التقليل من أعراض الأرق المزمنة.

التنفس الواعي

– تركيز كل تفكيرك فى الشهيق والزفير حتى تنسى كل الأفكار والأحداث السيئة والمقلقة التى مرت بك خلال اليوم ولا تتذكرها قبل النوم، لأنها تزود عليك الشعور بالأرق، ولهذا عندما تشعر أن هذه الأفكار ستبدأ فى السيطرة عليك حاول أن تبعد تفكيرك عن المشكلة وتنفس ببطء شديد، وركز مع كل نفس يدخل ويخرج من جسدك فهذا ما يسمى بالتنفس الواعي وهو يعتبر من أحد حلول الأرق في التنمية البشرية، حيث ستساعدك على الاسترخاء وتقلل من تركيز المخ فى المشكلات وبالتالي تقلل الشعور بالضغط العصبي والنفسي.

أطفئ الأنوار

– عندما تبدأ الخلود إلى النوم حاول أن تطفئ كل أنوار منزلك، حيث اثبتت الدراسات أن الذين اعتادوا على وجود ضوء ولو خافت اثناء نومهم هم أكثر عرضة للقلق والضغط العصبي والنفسي وأيضاً يسبب حالة من الفوضى فى الساعة البيولوجية للجسم وأيضاً يساعد فى زيادة الوزن، ولهذا اطفئ الأنوار واستخدم ستائر ثقيلة لمنع نور الشمس من التسرب إليك ويمكن ايضا استعمال قناع العين اثناء النوم اذا اردت.

استنشق الزيوت العطرية

– استنشاق الزيوت العطرية الذكية أحد الأسباب الهامة التى تساعدك فى الخلود إلى النوم بهدوء ، وإذا قلقت من النوم لأى سبب يمكنك استنشاق هذه الروائح العطرية فهي سوف تساعدك على النوم بهدوء وراحة للأعصاب، ويمكنك وضع نقطة او نقطتين من بعض هذه الزيوت مثل اللافندر والميرمية على وسادتك.

اجعل السرير للنوم فقط

– اجعل سريرك مكاناً للنوم فقط ولا تشاهد التليفزيون وأنت في سريرك أو تستخدم الكمبيوتر على السرير، لأن علماء النفس أكدوا على أن هذه الحركات تجعل الجسم غير مهيأ للنوم عند الدخول فى السرير لأنه قد تعود أن هذا المكان لغير النوم.

ثبت المواعيد

– نم واستيقظ في مواعيد ثابتة حتى تعود جسمك على ميعاد معين للنوم فيتأثر جسمك بهذا الميعاد ويكون مهيأ بسهولة إلى النوم، ومع الوقت ستشعر فى ميعاد معين برغبة في النوم حتى لو لم تكن متعب.

حمام دافئ قبل النوم

– حاول أن تأخذ حماما دافئا قبل النوم فهو يساعد على استرخاء العضلات والجهاز العصبي.

امتنع عن شرب المنبهات

– تجنب شرب المنبهات مثل القهوة والشاى وعدم التدخين قبل النوم، وإذا أردت أن تحصل على نوم هادئ قلل من شرب المنبهات خلال اليوم وقبل النوم بحوالى 6 ساعات لأن تأثير الكافيين يستمر فى الجسم لفترة طويلة وابتعد تماما عن التدخين أيضاً.

تناول اللبن

– تناول كوباً من اللبن قبل النوم فهو يساعد على الاسترخاء حيث أنه يحتوى على مادة التريبتوفان التى تساعد على النوم ليلا، ويمكنك تناول مشروب الموز باللبن ايضاً لأنه يحتوى على عناصر مهمة ومفيدة جدا حيث يعمل على زيادة هرمون الميلاتونين الذى له دور اساسى فى الحصول على نوم عميق وهادئ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

549DEE33-8B1C-460C-9A1E-330606C9AB56

أسباب خمول الجسم

أسباب خمول الجسم خمول الجسم حالة لها علاقة بسيكولوجية الجسم ...