أخبار عاجلة
الرئيسية » أخلاقيات حِرفة التعليم وأثرها في شخصية المعلم والطالب
551bb6b738f9e

أخلاقيات حِرفة التعليم وأثرها في شخصية المعلم والطالب

أخلاقيات حِرفة التعليم وأثرها في شخصية المعلم والطالب

551bb6b738f9e

بقلم الدكتور صلاح الدين الهواري
لكل حرفة في مجتمعاتنا الإنسانية قواعد أخلاقية وسلوكية لا بد للمنتسبين إليها من مراعاتها وتطبيقها, لأن ذلك يساعدهم على تحقيق أهدافهم بشكل أفضل وأمثل. وتعدُّ أخلاقيات حرفة التعليم من أهل العوامل الموجّهة لسلوك المعلم, لانها تزوده برقيب ذاتي, يقوّم تصرفاته, ويحميه من الشَّطط والزلل.

ويرى علماء التربية أنّ درجة انتماء المعلم لحرفته إنما يحددها مقدار التزامه بأخلاقيات تلك المهنة, في المدرسة, والشارع, والبيت, وفي جميع المواقف والأحوال. ولعل أبرز المزايا والخصائص الخُلقية التي يُفترض بالمربي الفاضل الإلتزام بها:

1- الصدق في القول والعمل:

إنّ تمسّك المعلم بهذه الميزة يكسبه ثقة المتعاملين معه, ويعود عليه بمحبتهم واحترامهم, قال أبو حامد الغزالي في كتابة “إحياء علوم الدين”: “على المعلم أن يكون عاملاً بعلمه, فلا يكذب قوله فعله, لأنّ العلم يُدرك بالبصائر, والعمل يُدرك بالأبصار وأرباب الأبصار أكثر, فإذا خالف العمل العلم منع الرشد, وكان كمن تناول شيئا وقال للناس لا تتناولوه فإنّه سمٌّ مهلك, سخر الناس به, واتهموه, وزاد حرصهم على ما نُهوا عنه”.

ومن المؤشرات الدالة على صدق المعلم:
– إلتزامه بدقة المواعيد المتصلة بإجراء الإختبارات وتصحيحها وإعادتها إلى الطلبة.
– تقديمه المعلومات الصحيحة والدقيقة عن الطالب عندما تُطلب منه.

2- الإخلاص في العمل:

هي ميزة من أهم المزايا الخُلقية التي يتوجه على المربي الفاضل التزيُّن بها, فهي مؤشر على صحة انتمائه لحرفته, وصدق التزامه بقواعدها وآدابها. ومن المؤشرات الدالة على إخلاص المعلم:
– الدقة في التخطيط اليومي للموقف التعليمي التعلُّمي.
– تأدية المهمات الموكلة إليه بدقة في مواعيدها المحددة.
– عدم التغيّب عن المدرسة إلا لأسباب وجيهةٍ وقاهرة.

3- الصبر والتحمُل:

إنّ هاتين الميزتين تمكنان المعلم من تحمّل المشاق البدنية والنفسية والذهنية والإجتماعية والإقتصادية, وتمنحانه ثقة في النفس, وقوة في الإدراة, وقدرة على مواجهة المشكلات والعقبات. ومن المؤثرات الدالة على صبر المعلم:
– عدم إظهاره للملل والسأم والضجر من طلبته, أو من ذويهم.
– رفقه بالطلبة, وضبط نفسه عند المخالفة.
– متابعة الطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة.
– مساعدة الطلبة من حل مشكلاتهم التعليمية ومتابعتها.

4- الصفح وبشاشة الوجه:

المعلم من أكثر الناس حاجة إلى التحلي بالحلم والبشاشة وسعة الصدر, لكثير ما يصدر عن الطلبة من أخطاء وهفوات, وغير خاف على أحد أنّ التجهم والعبوس الدائم قد ينفّران الطلبة, ويدعوانهما إلى النكوص والإنقباض والنفور. ومن دلالات هذه المزايا في المعلم:
– التغاضي عن بعض الأخطاء البسيطة.
– طلاقة الوجه.
– تمكين الطلبة من السؤال دون خوف.
– الهدوء النفسي وعدم الإنقياد للغضب وسرعة الإنفعال.

5- العدل والمساواة:

من مزايا المعلم الحسنة أن يعامل طلبته بالعدل والمساواة, وأن يتجنب التحيّز والمحاباة, حتى وإن كان أحد التلاميذ ابنة أو أخاه, امتثالا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أيما مؤدب ولي ثلاثة صبية من هذه الأمة, فلم يعلمهم بالسوية فقيرهم مع غنيّهم, وغنيهّم مع فقيرهم, حُشر يوم القيامة مع الخائنين”. ومن علامات الإلتزام بالعدل والمساواة:
– ألا يصفح عن أحدهم ويعاقب آخر.
– ألا يترك لأحدهم مجال الإجابة عن سؤال ويضيق على غيره.

6- التواضع:

وهي ميزة تتطلب من المعلم عد التعالي والتفاخر طلبا للعلو والشهرة, لأنه من المفترض أن يكون القدوة الصالحة لتلاميذه, وغيرهم من الناس وخصوصا: أولياء الأمور, لأنّ الناس يحبون المتواضع, ويتقربون منه, ويأنسون به. وقد نبّه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهمية التواضع بقوله: “إنّ الله تعالى أوحى إليّ أن تواضعوا, وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعة”. ومن أهم أمارات التواضع في المعلم:
– تقبله للنقد الإيجابي البنّاء.
– الإعتراف بالخطأ.
– الإصغاء للآخرين, كباراً وصغاراً.

العادات والتقاليد والقيم:

يعدّ المجتمع بما يسود فيه من عادات وتقاليد وأعراف وقيم ومبادئ سلوكية من أهم المصادر المؤثرة في اخلاقيات حرفة التعليم. وسلوكيات العاملين بها.

وهذا ما يوجب على المعلم الحذر في الإختيار, فينبذ السيئ والسبلي في تلك العادات, ويتخلق بما هو حسن وإيجابي منها, لأنّه القدوة والمثل الأعلى لطلابه. وما يُزرع اليوم يُزرع اليوم يُحصد في الغد, فإن كان الغرس طيباً طاب جناه, وإن كان خبيثاً فلن يُحصد منه غير الندم والحسرة ولن يُجنى غير خبيث الثمر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى قراقع

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني حول إقالة الوزير عيسى قراقع.

بيان صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ...