الرئيسية » التربية والتعليم » مشكلة شائعة: الابن الأوسط
597BA2D2-BFFB-4FC1-8071-9666AD4691DB

مشكلة شائعة: الابن الأوسط

مشكلة شائعة: الابن الأوسط
الدكتورة فاطمة الحاج يونس

تقول الدكتورة فاطمة: وردت إليَّ المشكلة الآتية فأحببت عرضها على الأمهات للفائدة

تقول فيها الأم :
لدي أربعة أبناء، إبني الأوسط أكثر إخوته إزعاجا لي بتصرفاته وصعوبة التعامل معه، هو غيور لدرجة كبيرة وخاصة من أخته الصغرى، يفتعل المشاكل والشجار لحد الضرب مع أخيه الأكبر منه في كل مرة، والذي سبب لي التوتر والضيق إلحاحه في طلباته دون أن يعجبه أو يرضيه شئ. كيف أتعامل معه وأصلح من طبعه الصعب ! ؟؟
فأجبتها :
الابن الأوسط يشعر بتقديرك ومعاملتك الحسنة لأخوه الأكبر وبدلالك لآخر العنقود فيشعر أنه منبوذ وهذه حالة شائعة جدا وهنالك مؤلفات كاملة تدور دراستها على الابن الأوسط وتحليل نفسيته.
…أختي الكريمة إن ولدك يفعل مايفعل لأنه حساس بالدرجة الأولى ولأنه يحتاج للحب والحنان ويفتعل المشاكل للفت نظرك و كأنه يقول انظري إليَّ فأنا موجود وأنت لاهية عني تدللين إخوتي وأنا سأنتقم منك وأزعجك لأنني لا أحس بأنني ذو مكانة لديك.
…أختي الكريمة حاولي التقرب له امدحي تصرفاته الجيدة وتجاهل أفعاله السيئة تحيني الفرص …لاتتصيدي أخطائه لاتقارنيه باخوته فالمقارنة تؤثر على نفسيته وتحطمها وتجعله عدواني احتضنيه وقبليه واشعريه بحنانك ..واشعريه بأنه ذو مكانة خاصة لديك …إنه يريد أن يشعر بتقدير الذات لذلك قولي له في كل موقف أنا أحبك ولكنني أكره تصرفاتك ولاتجعليه يشعر بأنك تكرهينه هو يحتاج أن يتاكد بأنك تحبينه لأنه يشعر بمحبتك لاخوته وأنت عنه لاهية .
ابتعدي عن الألفاظ أو الصفات السلبية متل إنك طائش إنك لاتطاق واستبدليها بأنك طفل ذكي ..حبيب مامي ..أنت رائع أنت فهمان …أنت ذكي ..وسيتحسن بإذن الله وانتبهي أن لاتتكلمي عنه أمام الناس أبدا فذلك من محطمات الشخصية بل امدحيه وسيتغير بالتدريج بإذن الله وأخيرا اوصيك بالدعاء وبالهدوء وحاولي أن تستوعبيه فهو طفلك المسكين الذي يحتاجك وثورته تقول أنا بحاجة لك أمي الغالية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

90552CCE-01C5-40E6-A95D-12985EDFF79B

تعريف الهدف

تعريف الهدف مفهوم الهدف يوجد الى الهدف العديد من التعاريف ...