الرئيسية » المأكولات وفوائدها » فوائد زهر الرمان
0AA41CCA-AED3-47FD-9C88-D4BAF1733E93

فوائد زهر الرمان

فوائد زهرة الرمان

زهرة الرمان زهرة حمراء جميلة جداً تسمّى “جلنار”، وأشجاره تعمّر خمسين عاماً وتعطي شجرة الرمان محصولها بعد ثلاثة سنوات منذ زراعتها، وموطن فاكهة الرمان الأصليّ هو إيران ومنها انتشر في بلاد الشام والجزيرة العربية ثمّ إلى إسبانيا والمكسيك، ويعتبر الرمان سيد الفاكهة فهو قليل السعرات فكل ١٠٠ غرام منه تمدّ الجسم ب ١٦٠ سعرة حراريّة ويحتوي على المعادن، والسكريات، والبروتين، وماء، وحامض، وألياف، ومواد عفصية، وعناصر مرة، وفسفور، وحديد، وفي بذوره ترتفع المواد الدهنية ويحتوي على البوتاس، والمنغنيز، وتحتوي أيضاً على هرمون الأستروجين وفيتامين (أ)، و(ج)، و(د)، وثمرة الرمان مفيدة بكلّ أجزائها كقشرها، وحبوبها، والقشرة البيضاء الداخلية؛ حيث ثبت أنّها تساعد على شفاء قرحة المعدة والإثنى عشر.

أنواع الرمان الطائفيّ المُستدير. البلديّ ذو الحموضة المرتفعة. الشاميّ. ذكر الرمان في القرآن ورد ذكر الرمان في القرآن الكريم في أكثر من موضع وذلك يدلّ على أهمّيته وفائدته الكبيرة حيث إنّه لم يذكر أيّ شئ في القرآن عبثاً، قال تعالى: “وهو الذي أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضراً نخرج منه حباً متراكباً ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآياتٍ لقوم يؤمنون “. (الأنعام:99).

وقوله تعالى: “وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفاً أكله والزيتون والرمّان متشابهاً وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنّه لا يحب المسرفين”. (الأنعام: 141)

و قول الله تعالى: “فيهما فاكهة ونخل ورمان” (الرحمن 68).

كما أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بتناول الرمان وهو أحد أنواع الفاكهة الموجودة في الجنة.

فوائد زهرة الرمان

فوائدها كثيرة وواسعة فتستخدم كمطهّر، وتستخدم ضدّ النزف، والإسهال، ولتنظيف الرحم، وقتل البكتيريا المسبّبة للالتهابات وتنظف الجروح العفنة ومخفض للحرارة ومسكّن للآلام ويساعد في الوقاية من تصلّب الشرايين. تعمل على تحفيز خلايا يتم بنائها من أجل جمال البشرة مثل الكولاجين المفيد للبشرة؛ لاحتوائها على فيتامين ج ومضادّات الأكسدة فتعمل على علاجها وتنقيتها من الشوائب وترطيبها وتفتيحها وجعلها أكثر إشراقاً وحمايتها من علامات تقدّم السنّ وتستخدم كمقشّر للوجه وتحميه من الجفاف حيث تعزز الدورة الدمويّة.
بالإمكان استخدام الرمان كمقشّر للوجه بطريقة سهلة وسريعة حيث يتمّ هرس حبات الرمان ووضع ماء الرمان على الوجه لمدّة عشرة٠ دقيقة، ثمّ غسل الوجه بالماء والحصول على وجه مشرق. بذور الرمان مفيدة في حرق الدهون وثبات الوزن، وهكذا يكون الرمان الفاكهة المتكاملة للمرأة في فائدتها للجسم والبشرة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

55C7CBB9-2442-4E2F-B77F-1021C07F28BE

١٠ فوائد للأطعمة الحارة ستدهشك

١٠ فوائد للأطعمة الحارّة ستدهشك يفضل معظم الناس تناول الطعام ...