الرئيسية » العيادة الطبية » ما هي أسباب تنميل الأصابع
C3196B70-9C25-4C44-9C48-86AF587FADFF

ما هي أسباب تنميل الأصابع

ما هي أسباب تنميل الأصابع

يعدّ مرض السكري من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بتنميل الأصابع، حيث يمثل حوالي 30% من حالات الاعتلال العصبي المؤدي إلى التنميل، والذي غالباً ما ينتشر في كلا القدمين ويصعد إلى الساقين، ليتبعه التنميل الذي يؤثر على اليدين صعوداً إلى الذراعين، كما يعاني حوالي ثلث المصابين بمرض السكري من أشكال خفيفة إلى حادة من تلف الأعصاب، والذي يعتبر من العلامات الأولى لمرض السكري.
أمراض جهازية تشمل أمراض الأجهزة المسبّبة للتنميل اضطرابات الكلى، وأمراض الكبد، والأوعية الدموية، وأمراض الدم، واضطرابات النسيج الضام والالتهابات المزمنة، بالإضافة إلى الاختلالات الهرمونية، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية، والسرطانات، والأورام الحميدة التي تصيب الأعصاب.
نقص الفيتامينات تُعتبر الفيتامينات هـ، وب1، وب6، وب12، والنياسين (بالإنجليزية: niacin) فيتامينات ضرورية لوظائف الأعصاب ، فمثلاً يمكن لنقص فيتامين ب12 أن يؤدي إلى فقر الدم الشديد، والذي يعدّ سبباً مهماً لتنميل الأصابع، ولكن قد تسبّب الزيادة في فيتامين ب6 تنميلاً في أصابع اليدين والقدمين.
الكحول والسموم يعتبر الإدمان على الكحول سبباً رئيسياً من أسباب تنميل الأصابع، إذ يؤدي إلى نقص الفيتامينات، والضرر في الأعصاب، مما يؤدي إلى تنميل الأصابع، كما تشمل السموم المسببة لتنميل الأصابع المعادن الثقيلة كالرصاص، والزئبق، والزرنيخ، والثاليوم، وبعض المواد الكيميائية البيئية، والصناعية، بالإضافة إلى بعض الأدوية خاصةً أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج سرطان الرئة، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات، والمضادات الحيوية.
متلازمة النفق الرسغي تعتبر متلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal tunnel syndrome) سبباً شائعاً لتنميل الأصابع، حيث تحدث هذه الحالة عند ضغط العصب الموجود في النفق الرسغي، والذي هو عبارة عن ممر ضيق على جانب راحة اليد في المعصم، ويعاني المصاب فيها بالتنميل بشكل تدريجيّ في جميع أصابع اليد ما عدا الإصبع الصغير، وقد يشعر به كصدمة كهربائية أيضاً، حيث ينتقل الإحساس من معصم اليد إلى الذراع، ويذكر أنّ التنميل يحدث غالباً أثناء الاستمرار في القيادة، أو حمل الهاتف، أو الصحيفة، وقد يتسبب التنميل في الإيقاظ من النوم في بعض الأحيان.

أسباب أخرى لتنميل الأصابع هناك الكثير من أسباب تنميل الأصابع، ومنها ما يأتي: الداء النشواني Amyloidosis. الكتل العصبية Ganglion cyst.
متلازمة غيلان باريه Guillain-Barré syndrome.
فيروس نقص المناعة البشرية HIV. الإيدز AIDS.
مرض لايم Lyme disease.
التصلب المتعدد Multiple sclerosis.
متلازمة سجوجرن Sjogren’s syndrome. السكتة الدماغية.
مرض الزهري.
التهاب الأوعية الدموية.
مرض هانسن أو مرض الجذام. كسور في الرسغ أو اليد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

549DEE33-8B1C-460C-9A1E-330606C9AB56

أسباب خمول الجسم

أسباب خمول الجسم خمول الجسم حالة لها علاقة بسيكولوجية الجسم ...