الرئيسية » العيادة الطبية » الأتروبين العقار المفتاحي
4A9B3CB7-0FFB-4CD5-BBF5-2D787F5A85D8

الأتروبين العقار المفتاحي

الأتروبين العقار المفتاحي

الأتروبين فهم طريقة عمل عقار أو دواء الأتروبين يعتبر مدخلاً أو مفتاحاً لفهم العديد من الأدوية والعقاقير الأخرى، فالعديد من الأدوية يوصف مفعولها اختصاراً بأنه مفعول مشابه لمفعول الأتروبين atropine like action، ومن هنا جاءت أهمية التعرّف على الأتروبين بشكل تفصيلي مبسّط.

الأتروبين مادّة كميائية، توجد بشكل طبيعي فى النباتات، ويتم استخلاصها من هذه النباتات، ويعتبر نبات البلادونا أو ست الحسن من أشهر النباتات التى يمكن استخلاص مادة الأتروبين منها، هذا وتجدر الإشارة إلى إمكانية تحضير تصنيع الأتروبين معملياً.
الأتروبين من العقاقير الأدوية الهامة للغاية، حتى أنّ منظمة الصحة العالمية تضعه في قائمة الأدوية الهامة والأساسية فى النظام الصحي.
عمل الأتروبين الأتروبين يعمل على توسيع بؤبؤ العين والنقطة السوداء فى منتصف العين، ويزيد من معدل ضربات القلب، ويقلل من إفراز اللعاب والإفرازات الأخرى مثل إفرازات العصارة الهضمية أو إفرازات الشعب الهوائيّة وغيرها، من الطريف الإشارة إلى أنّه قبل اكتشاف الأتروبين كانت النساء تستخدم مستخلصات نبات البلادونا لتوسيع حدقة العين، لإكساب العين مظهراً جذاباً، ولذلك تمّت تسمية هذا النبات في العربية باسم ستّ الحسن. وينتمي الأتروبين إلى فئة من الأدوية تسمّى مضادات المسكارين أو مضادات الكولين .

الاستخدامات الطبية للأتروبين هناك عدة استخدامات للاتروبين منها: فى مجال طبّ العيون، يستخدم الأتروبين ومشتقاته الكميائية بشكل موضعي على هيئة قطرات للعين للمساعدة فى الإجراءات الاستكشافية أو التشخيصية حيث يعمل الأتروبين على توسيع حدقة العين مع التقليل المؤقت لقدرة العين على ردود الفعل التلقائية، ممّا يسمح للطبيب باستكشاف قاع العين بسهولة.
فى أمراض القلب، يتم استخدام حقن الأتروبين في علاج بطء ضربات القلب عندما يكون معدل ضربات القلب 60 نبضة في الدقيقة، وتعتبر حقن الأتروبين من الأدوية الهامّة لإنعاش عضلة القلب فى حالة احتشاء عضلة القلب.
يقلل الأتروبين من إفرازات الجسم، فيقلل التعرّق وبالتالى يمكن استخدام الأتروبين ومشتقاته فى علاج حالات فرط التعرّق، ويعمل الأتروبين على تقليل إفرازات الجسم المختلفة لذا يستخدم قبل الإجراءات الجراحية.
يستخدم الأتروبين فى علاج التسمم بغاز الأعصاب، والمبيدات الحشريّة.
الجدير بالذكر أنّه بالرغم من الفوائد والاستخدمات المختلفة لعقار الأتروبين إلا أنّ أعراضه الجانبية ساهمت بشكل ما في الحدّ من استخدامه على نطاق واسع، ولكن مؤخراً تم استخلاص مواد مشابهة فى مفعولها للأتروبين ولكن فى نفس الوقت تسبب آثاراً جانبية أقل من الأتروبين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

549DEE33-8B1C-460C-9A1E-330606C9AB56

أسباب خمول الجسم

أسباب خمول الجسم خمول الجسم حالة لها علاقة بسيكولوجية الجسم ...